أنواع التبرع بالدم

أنواع التبرع بالدم

التبرع الوراثي

وهو ذلك النوع الذي يتم في التبرع بالدم لتخزينه في بنك الدم لاحقًا لشخص مجهود قد يحتاجه فيما بعد.

التبرع المباشر

بينما يعد التبرع المباشر ، هو أحد أنواع التبرع بالدم والتي يتم فيها التبرع الوقتي بتحويل الدم من المتبرع للمريض مباشرة، وفي هذه الحالة يتم الإستغناء عن الدم المخزن.

التبرع الذاتي

أما عن التبرع الذاتي والذي يعرف أيضًا بإسم "الهبة الذاتية"، فهو ذلك التبرع الذي يقوم فيه الشخص بالتبرع لنفسه بالدم وذلك يحدث عن طريق تخزين الدم قبل إجراء العمليات الجراحية بفترة لنقلها مرة أخرى إلى جسده عند الحاجة إليه وقت إجراء العمليات الجراحية أو بعدها.

ويعد التبرع الوراثي هو أكثر أنواع التبرع بالدم انتشارًا ، وهو ما تدعوا إليه بنوك الدم في كل مكان وتنظم له حملات متعددة، كما يعد أيضًا التبرع الوراثي هو ما تلجأ إليه شركات الأدوية لتوفير الأدوية التي تصّنع من الدم.

هناك ثلاثة طرق تتعلق بـ أنواع التبرع بالدم وطريقة نقله لتشمل:

1- التبرع بالدم الكامل:

 يحدث التبرع بالدم الكامل عادة في التبرع الوراثي وفي الهبات الذاتية أي ينقسم هذا النوع إلى قسمين وهما :

التبرع بالدم المماثل: وفي هذا النوع يتم التبرع بالدم الكامل ما بين متبرع ومتلقي لا يعرف كل منها الآخر وهو النوع الأكثر شيوعًا للتبرعات بالدم.

التبرع بالدم الذاتي: وهذا النوع الذي يتم فيه سحب دم المريض وهو المتبرع نفسه، ليتم إعادة حقنه به مرة أخرى عند الحاجة إليه أو أثناء العمليات الجراحية، ويتنتج عن هذا النوع من التبرعات العديد من الفوائد أبرزها تقليل الأعراض الجانبية التي تنتج عن نقل الدم من شخص لآخر.

2- التبرع بالبلازما

يحدث التبرع بالبلازما عن طريق الفصادة من خلال سحب كمية من البلازما من دم المتبرع بواسطة آلة مخصصة لذلك، تقوم بفصل البلازما عن الدم، وتعيد إلى الجسم كل الخلايا الدموية الأخرى.

3- التبرع بالخلايا

ويحدث التبرع بالخلايا عن طريق الفصادة من خلال سحب الخلايا الدموية باستخدام آلة فصادة وإعادة بقية المكونات للدم مرة أخرى.

 

 


Facebook

المقالات المشابهه